القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين كارت الشاشة GPU والمعالج CPU وايهم اهم ؟

أجهزة الكومبيوتر تحتوي علي العديد من المكونات ومن أهم مكوناتها المعالج او ما يعرف "البروسيسور processor " والذي يعتبر هو دماغ او عقل الحاسوب ولا يمكن ان يكون هناك حاسوب يعمل بدون معالج,اما عن الجزء الاخر وهو كارت الشاشة ويختصر ب GPU والذي يعتبر جزء مضاف علي الحاسوب لنزيد من قدرة الجهاز المستخدم.



كيف يعمل المعالج "البروسيسور processor " ؟
يقوم المعالج بشغلتة في الحاسوب وهي معالجة البيانات والاوامر المعطاة للحاسوب وذالك في ثلاث مراحل وهي باختصار :
- إستدعاء البيانات من الذاكرة العشوائية " الرام Ram " الخاصة بالحاسوب .
- تحديد البيانات المستلمة والمراد معالجتها والإستعداد لإرسالها .
- بعد الإنتهاء من المعالجة يتم إرسال البيانات مرة أخري إلى الذاكرة العشوائية.
يلاحظ أن كل معالج يعمل في  أجزاء من الثانية وبسرعة عالية وهذا يتوقف علي نوع المعالج وجودتة.
شكل المعالج وبعض التراكيب الاساسية في المعالج او البروسيسور .
شكل المعالج وبعض التراكيب الاساسية في المعالج او البروسيسور
يكون شكل البروسيسور في مساحة من المليمترات في شكب مربع ويتم تصنيعة من "السليكون" ويشار الي ان السيليكون هو المادة المصنعة لاشهر الالكترونيات "يرجع ذالك لخواصها الفزيائية وتحملها للحرارة".
يكون المعالج علي شكل شريحة رقيقة تثبت في اللوحة الام للكومبيوتر 
ويتكون المعالج من ثلاث اجزاء اساسية وهي :
- وحدة التحكم  : وظيفتها التحكم في إرسال البيانات وتنسيقها داخل المعالج وتحديد دورتها في المعالج لذا فإنها أهم أجزاء المعالج ولا يمكن بحال من الأحوال إستبدالها.
- وحدة الإتصال مع الناقل : وهي المسِؤولة عن الإتصال مع أجزاء الحاسوب الأخرى المشاركة في عملية تشغيل الحاسوب.
- وحدة الحساب والمنطق وهي المسئولة عن معالجة البيانات داخل الحاسوب وهي الوحده التي يتم تطويرها باستمرار لتطوير من وظيفة وعمل المعالج داخل الحاسوب.


وظيفة كارت الشاشة في الكومبيوتر؟
وظيفة كارت الشاشة في الكومبيوتر؟
من الإسم يشار الي انه نوعا ما يتحكم في الشاشة ونعم هو تقريبا إسم علي مسمى فوظيفتة تعتمد أكبر علي معالجة الصورة التي تظهر لك علي الحاسوب والتحكم في جودتها وعدد بكسلات الشاشة وهو المسئول ايضا علي العرض 3D .
اذا فلكارت الشاشة وظيفة مهمة فكل العمليات التي تحدث امامك علي شاشة الحاسوب الخاص بك متعلقة بكارت الشاشة وتمت معالجتها من قبله لتظهر لك بهذا الشكل 

ما يميز كارت الشاشة عن المعالج ؟                     
كارت الشاشة وظيفتة اكثر تخصصا كما سبق وبينا ويتميز ايضا باحتوائة علي عدد اكبر من الانوية فمثلا كارت الشاشة من نفيديا جي تي اكي Nvidia GTX 1080  هذا النوع يحتوي علي عدد انوية 2560 اي انه يستطيع ان يقوم بمعالجة 2560 عملية في نفس الوقت مما يترتب عليه عدد البكسل pixl  في الشاشة , طبعا هذا كلة عكس المعالج او البروسيسور فمثلا معالج كور اي core i5 من انتل يحتوي علي 4 انويه فقط ولذا فانة يقوم باربع عمليات معالجة فقط في نفس الوقت .
ولكن علي النقيض فان المعالج يعمل بسرعه اكبر من كارت الشاشة بالاضافة الي ان المعالج له القدرة علي التعامل مع الاجهزة الافتراضية او  Virtual memory  .
ونشيرا أيضا الي أن لكروت الشاشة وظائف اخري لا يستطيع المعالج ان يقوم بها مثلا التعدين عن البيتكوين و كسر كلمات المرور و العمليات الحسابية البسيطة.

ماهو الفرق بين كارت الشاشة والبروسيسور " المعالج " .
المعالج له الحظ الاوفر فهو يقوم بكل العمليات الخاصه بالهاردوير واوامر الكومبيوتر بينما كارت الشاشة اكثر تخصصا في دورة عملة فيتركز اكثر علي الجودة المعروضه والبيانات ونوع العرض علي شاشة الحاسوب والبيانات الخاصه بالرسوميات والجرافك لذا فانة يتفوق علي المعالج في هذا الامر.
النهاية المعالج وكارت الشاشة لكل منهما وظيفة مهمه في حاسوبك ولا يمكن الاستغناء عن احدهما.



reaction:

تعليقات