القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 مصادر لتعلم الخوارزميات باللغة العربية والإنجليزية

أفضل 10 مصادر لتعلم الخوارزميات باللغة العربية والإنجليزية

الجميع يعرف بأن الخوارزميات شيئ مهم لتعلم البرمجة، لذلك في هذا المقال حاولنا تخصيص 10 من أفضل المصادر لتعلم الخوارزميات، كما أنه أيضا نشرنا سابقا أفضل ثلاثة مواقع وقنوات عربية على اليوتوب لتعلم الخورزميات من الصفر إلى الإحتراف، اليوم حبيبي الزائر، أردنا أن نقدم لك مجموعة من المصادر الرائعة لتعلم و إحتراف التعامل مع الخوارزميات، بداية من فهمها و فهم الغاية منها، إلى أن تتمكن من كتابة او صناعة خوارزمية تُلائم مشروعك أو متطلاباتك . 
و بالمصادر عزيزي القارئ نقصد كتب، كورسات، دورات، فيديوهات، مقالات، مواقع ... ، لذلك لا تتوقع فقط ان تجد فيديوهات في هذا المقال بل مصادر عديدة، إنجليزية و عربية ( للأسف لا نستطيع تقديم فقط العربية لأنها ضئيلة جدا في العالم العربي ) .





1 - كتاب : البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع :
سأبدأ بهذا الكتاب لأنه و ببساطة أول كتاب قرأته عن الخوارزميات، كما أن مؤلفه الأستاذ خالد سعداني قد أبهرنا بالعديد من كتب " البحر الشاسع " منها " البحر الشاسع لتعلم الـ C++ و C " و الكثير، أيام دراستي كان لا بد لي من فهم هذه الخوارزميات اللعينة، و جلوسي مع اصدقائي في الحصة كان بمثابة طلاميس لا أفهم سافلها من أعلاها، او بالأحرى دعني أقول انني لا افهم أبدا ما معنى الخوارزمية و كيف تعمل و ما الى ذلك، الشيئ الذي دفعني للبحث عن مصادر أيضا لتعلمها، و ما إن صادفت هذا الكتاب لم أتردد في قرائته، لتصير الخوارزميات في الحصة مثل شرب الماء، مفهومة تماما، اما انا فقد كنت قادرا حينها على إبتكار و كتابة أي خوارزمية تفيد في عملية ما، إن فهم الشيئ هو المفتاح لإحترافه، و هذا الكتاب مفتاح بين يديك .

2 - كتاب : Data Structures & Algorithms : 

ملاحظة هامة : في الغالب يتم تدريس او شرح الخوارزميات بمفهوم او تقنية DSA و معناها Data Structures & Algorithms لذلك سيتوجب عليك فهم كليهما من أجل إتقان تام للخوازرميات .

يُرافق الخوارزميات دائما مفهوم هيكلة البيانات او الـ Data Structures و ذلك لأن الهدف من الخوارزميات ( وهو شيئ ستعرفه لاحقا بقرائتك لاحد المصادر في هذا المقال ) هو الوصول إلى الغاية بأسرع وقت و بتقنية خفيفة، في الخوارزميات، لا يهم ان تجد الإجابة، بل المهم كيف وصلت إليها، و هل يوجد طرق أخرى أبسط و أسهل ؟ و هل الطريقة التي إستخرجتها قابلة للتنمية او لينة  Flexible، اي ان اردنا ان نضيف شيئ هل يستوجب علينا صناعة الخوارزمية من اوله او فقط تطوير هذه ؟ و هل هي صالحة في كل المجالات ام لكل مجال يجب ان نصنع خوارزميته ؟ ... و ما الى ذلك من الإستفسارات، هذا الكتاب المقدم من موقع Tutorials Point سيُقدم لنا لمحة شاملة عن الخوارزميات و هيكلة البيانات . 

3 - دورة : شرح مبادئ الخوارزميات باللغة العربية : 
دورة بسيطة باللغة العربية من تقديم قناة CNETeam و هي دورة مكونة من 17 فيديو على منصة  اليوتيوب، من خلال الدورة البسيطة التالية ستكتسب المبادئ الأولى في مجال الخوارزميات و كيفية التعامل معها و أيضا فهمها، لكن إحترافها لا يكفي من خلال القناة وحدها لأني اعتقد انها لم تتعمق كثيرا في ما يسمى بالخوارزميات، و فضلت فقط شرح الأساسيات من أجل فهم و أخذ فكرة عنها فقط . 

4 - دورة الخوارزميات و هيكلة البيانات باللغة العربية من تقديم بغداد الجديدة : 
دائما ما قدم لنا حسين الربيعي مجموعة من الدورات على اليوتيوب الرائعة التي تستحق المشاهدة و المتابعة، و بما اننا نتحدث هنا عن دورة خوارزميات، فيجوز بالذكر انه يوجد دورة جد رائعة باللغة العربية مُقدمة من بغداد الجديدة تُغطي ذلك تماما، مُكونة تقريبا من 50 فيديو، و تم تطبيق جل الدروس على لغة البرمجة الجافا، و هي دورة إحترافية حقا . 
5 - دورة تعلم الخوارزميات و هيكلة البيانات بإستخدام لغة البرمجة جافا - بالإنجليزية : 
دورة خوارزميات و هيكلة بيانات باللغة العربية من موقع Udemy، تتضمن الدورة 31 دورسا بمعدل 3 ساعات، ستأخذنا الدورة في طيات فهم هيكلة البيانات و كيفية تنظييمها و تسييرها لسرعة اداء اكبر للخوارزميات الخاصة بنا، و لتوفير أفضل لحماية و سهولة تعديل على الخوارزمية و ما الى ذلك، كل هذا سيتم تطبيقه بالطبع بإستخدام لغة البرمجة الجافا . 

6 - كتاب تحليل و تصميم الخوارزميات باللغة العربية : 

كتاب باللغة العربية خفيف في كلامه ظريف في معلوماته، مكون مما يقارب 150 صفحة تقريبا، يتحدث الكتاب عن الخوارزميات و كيف يمكن تصميم او انشاء خوارزمية خاصة بك بناءا على موقف معين او الحاجة إن صح التعبيير و كيف يتم تحليلها أيضا، الكتاب جميل و بسيط و ننصح به أي شخص سيعرف لأول مرة مفهوم الخوارزميات و مجالات إستخدامها . 



7 - دورة مساق الخوارزميات و مبادئ البرمجة بالفيديو و بالعربية : 
دورة جميلة أيضا باللغة العربية مُقدمة من طرف مركز التعليم الإلكتروني، عدد الفيديوهات 56 فيديو، لكن فقط النصف يتحدث عن الخوارزميات و البقية فهي مبادئ برمجية، يقدم لك الكورس مجموعة من المفاهيم في مجال الخوارزميات و كيف يمكن فهم و تحليل اي خوارزمية و كذا صناعة خوارزمية خاصك بك حسب الموقف، لا يختلف عن الكتب و الدورات سابقة النشر من حيت المفهوم و المنظور فقط من حيت طريقة الإلقاء و توصيل الأفكار . 

{ مشاهدة الدورة }

8 - كورس كامل في الخوارزميات بالإنجليزية مُقدم من معهد ماساشوستش التكنولوجي MIT : 
معهد MIT و من لا يعرفها، تقدم لنا العديد من الدروس و المواضيع في شتى المجالات التقنية على رأسها الـ Deep Learning و الـ AI و غيرها، على العموم يوجد دورة في اليوتيوب مكونة من 47 فيديو شرحي تعليمي يشرح لك مبادئ الخوارزميات و فهمها و ما الى ذلك، دورة جيدة لك إن كنت تجيد الإنجليزية بالطبع . 

{ مشاهدة الدورة }


9 - كتاب مقدمة كبيرة في مجال الخوارزميات من تقديم Thomas Cormen بالإنجليزية : 
كتاب رائع و ربما هو الأشهر في مجال الخوارزميات، تم تحويله الى صيغة رقمية لقرائته و توفيره للجميع، الكتاب يقدم لك مفهوم الخوارزميات و بعض الأمثلة الحية لمتى يمكن إستخدامها الى جانب بعض التمارين و الوضعيات و حلول الخوارزميات و ما الى ذلك، الكتاب رغم انه يتضمن في عنوانه عبارة Introduction اي مقدمة في هذا المجال، الا انه حقا ليس بمقدمة، يمكنك ان تحزر ذلك لأن عدد صفحات الكتاب تتجاوز 1000 صفحة، لقد تعمق صديقنا حقا في هذا المجال، و إن كنت تجيد الإنجليزية، فهذا كنز بين يديك لا يجب عليك تضييعه ! 
{ تنزيل الكتاب }

10 - مجموعة مقالات بالعربية في مجال الخوارزميات :
مقالات رائعة في الخوارزميات يقدمها موقع "harmash" وهو موقع عربي كما سبق الذكر ليس مقتصرا على الخورزميات فقط بل ستجد فيها مجموعة الدروس حول العديد من لغات البرمجة .، يبدأ معك من الصفر ، والجميل انه يقدم لك الامثلة والشروحات الكافية عنها . كما يقدم لك ايضا بعض التمارين تشرح كافة الخطوات المتبعة من البداية الى كتابة كود برمجي يحل المشكلة المدروسة .
{ رابط الموقع } - كما أننا تطرقنا للموقع عبر مقال " إليك أفضل مصدرعربي لتعلم الخوارزميات من الصفر " لمعرفة المزيد عن الموقع 



reaction:

تعليقات