أسهل طريقة لعمل قاعدة بيانات

.

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
مقالات

الخميس، 16 نوفمبر 2017

5:07:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

ما هي قاعدة البيانات :
من المعروف عند بناء النظام بأنّه يمرّ بمراحِل وهيَ: (جمعِ المتطلبات، وتحليل البيانات والنظام، وتصميم قواعد البيانات، وواجهةِ المستخدم، وبرمجة النظام وتنفيذهُ، واختبار النظام، وتجهيز النظام)، وهذا الأمر يعرف بدورةِ حياة تطوير البرمجيات، وكل مرحلة تعتمدُ على المرحلة التي تسبقها، وإذا لم تكن المرحلة السابقة ناجحة فإنّ النظام غير ناجِح.


وأيّ نظام قد نجدهُ في الوقت الحالي الشرط الأساسي لبنائه هُوَ قاعدة البيانات؛ فهي اللبنةُ الأساسيّة لنجاحِ أيّ نظام، وبالتالي النظام الناجح والفعال هُو الذي يحتوي على قاعدة بيانات سليمة ومُصمّمة بشكلٍ صحيح، وإنّ طريقةِ عَمل قاعدة البيانات لا تحتاج إلى موهبة أو مهارة؛ بل تحتاجُ إلى دراسة عميقة ومختصّة في مجال تصميم وتطوير قواعد البيانات، وقاعدة البيانات يتم فِيها تخزين جميع البيانات المطلوبة على شكلِ جداول وحقول مترابطة مَع بعضها البعض على شكل حُقول مُشتركة فيما بينها، وبالتالي إنشاء قاعدة بيانات تحتاج إلى اتّباع طرق معيّنة وهذا ما سنقومُ بالتعرّفِ عليه من خلال موقع موضوع. 




طريقة عمل قاعدة بيانات : 
- جَمع المعلومات والبيانات: فِي البداية يجب معرفة متطلّبات النظام والمستفيدين منهُ سواء كانوا المستخدمين للنظام أو العاملينَ عليه، وهذا الأمر يساعد على فهمِ وتصميم قاعدة البيانات ومَعرفةِ الخطوط العريضة والمهمّة فِي النظام، وطرق جمعِ المَعلومات كثيرة منها: (المُقابلات الشَخصيّة، وتعبئةِ الإستبيانات، والمُلاحظات، والتجرُبة، وغيرها). 

- تحليل البيانات: بعد القيام بجمعِ المتطلّبات والمعلومات يجب تحليلها واستخراجِ المعلومات المفيدة التي تدخل في إنشاء وتطوير النظام والمستفيدينَ من النظام والعاملينَ عليه، وهذا الأمر يساعد على فهمِ صلاحيّات كل جهة من النظام وطريقة إنشاء القيود في النظام.

- ربط البيانات مَع بعضها البعض: بعدَ القيام بتحليل المعلومات يجِب ربطِ البيانات مَع بعضها البعض، فعلى سبيلِ المثال فِي نظام الجامعة يجِب ربطِ الطالب بالمَهام التي يستطيعُ أن يفعلها منَ النظام مِثل تسجيلِ المواد والشُعب المُتاحة، وأيضاً ربطِ جَميع البيانات الذين يستخدمُون النظام من المستخدم إلى المسؤول عن النظام.

- وضع تخطيط أوّلي لقاعدةِ البيانات: يجب وضع رسمة مبدئيّة لرسمِ جداول قواعد البيانات والحقول التي بداخلها، ليتم مناقشتها والتأكّد من هذه الحقول إذا كانت تحتاج إلى تعديل قبلَ عمليّةِ إنشائها.

- ربط الجداول مَع بعضها البعض: هناك علاقات كثيرة بينَ الجداول التي يجب ربطها مَع بعضها البعض، وهذا الأمر في غايةِ الأهميّة؛ لأنّ بعضَ الجداول تعتمدُ فِي عملها على حقل آخر موجود فِي جدول آخر، فعلى سبيل المثال عندَ تسجيل الطالب للمادّة فهوَ بحاجة إلى رقم المادّة الموجودة فِي جدول المواد وهكذا. 

- إنشاء قاعدةِ البيانات: بعدَ التأكّد منَ الجداول والحقول والعلاقات فيما بينها يتِم تصميمُ هذه الجداول والعلاقات فِيما بينها مِن خلال استخدام برامجٍ مَشهورة بحسب اللغة البرمجيّة والنظام المُستخدم فِي المؤسسة، ومن هذه البرامج وأشهرها هِيَ: (Oracle, Mysql, Visual Studio) وغيرها من البرامج المشهورة.




إرسال تعليق

كتب تعلم اللغة الإنجليزية