ما هي الفيروسات وكيف أزيلها من جهاز الكمبيوتر بسهولة

.

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
مقالات

الخميس، 16 نوفمبر 2017

3:44:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

ما هي الفيروسات :
- الفيروسات هي أحد البرامج الضارة و التخريبية التي صممت من أجل تغيير بعض خصائص البرامج، والملفات، وتتكاثر هذه الفيروسات عن طريق توليد نفسها عن طريق نسخ شفرتها، ويواجه الكثير من المستخدمين مشكلة الفيروسات وذلك بسبب دخولهم لمواقع غير آمنة، أو فتح إيميلات مجهولة المصدر، أو بعض البرامج الضارة، ولهذا يجب أن يحتوي كل جهاز حاسوب على برنامج مضاد للفيروسات من أجل حماية بياناته الشخصية من الاختراق، والمسح، وسنذكر في هذا المقال أنواع الفيروسات، والأضرار التي تتسببها، وكيفية إزالة الفيروسات، وطريقة فحص الملفات بدون برنامج حماية، وطرق الوقاية من الفيروسات. 



كيف تكون الإصابة بالفيروسات :
- هناك عدة طرق تتم من خلالها إصابة حواسيبنا بالفايروس، وسيتم معرفة أن الحاسوب أصبح مصاباً من التغيرات الغريبة التي تحدث في ملفاتنا أو برامجنا، فعندما نرى أنّ هناك برامج نستخدمها بشكل يومي لم تعد تعمل، أو ملفات تتغير أو نفقدها، أو لا يقوم بحفظ ملف لعدم وجود مساحة، رغم أنّ الأقراص تحتوي على مساحة فارغة، وعلى الأغلب يحدث بطء شديد في النظام، يجعلك غير قادر على استخدام الحاسوب بشكل جيد، هذا كله يجعل الإنسان لديه شك في حاسوبه، ولكي تتفادى كل هذه المشاكل لا بدّ وأن تتبع الخطوات التي تجعلك بعيداً عن دخول الفيروسات إلى حسابك، في حال كان حاسوبك يحتوي على ملفات مهمة أو برامج لا يمكن الاستغناء عنها.
* وأول خطوة هي: عدم تنزيل البرامج أو الملفات من الإنترنت إلّا من مواقع موثوقة، وهناك العديد من المواقع التي تكون متخصصة في البرامج والتحميل السليم الخالي من الفيروسات، التي يمكنك تحميل كافة البرامج التي أنت بحاجتها دون الخوف من الفيروسات. 
* وثاني خطوة للحفاظ على حاسوبك: أن تقوم بتنزيل برنامج حماية من الفيروسات، وهناك العديد من البرامج القوية التي تعمل كمضاد للفيروسات التي من الممكن أن تدخل على حاسوبك، وهذه البرامج مهمة جداً ولا يجب الاستغناء عنها؛ لأننا نكون مطمئنين بوجود هذه البرامج، وهي كثيرة، ويمكنك تحميلها من المواقع الموثوقة على الإنترنت، ولأن هذه البرامج تدعم عملية البحث عن الملفات الضارة والفيروسات، فإنها تتيح لك فحص حاسوبك بشكل دوري للتأكد من خلوه من أي فيروسات. 
* الخطوة الثالثة هي: عدم توصيل أي أداة أو حاسوب آخر، وإذا كنت ممن يستخدم أدوات النقل الصغيرة التي تعمل عن طريق الــ USB ، فعليك الحذر وفحص هذه الأداة قبل فتح ملفاتها؛ كي لا ينتقل منها برامج ضارة إلى جهازك، وعدم استخدام أداة النقل الخاصة بك على أي حاسوب لا تثق فيه، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بأداة النقل، ومن ثم الإضرار بحاسوبك عند قيامك باستخدامه. * الخطوة الرابعة: أن هناك الكثير من الرسائل التي قد تصل إلى بريدك الإلكتروني تكون من جهة غير معروفة، ولتكن على دراية بأن أغلب هذه الرسائل تحمل فيروسات وبرامج ضارة قد تؤذي حاسوبك بمجرد قيامك بفتحها، أو تحميل ما تحتوي عليه من فيروسات على هيئة صورة أو ملف موسيقى، لذلك، يجب الحذر من كل ما نقوم بفعله على حاسوبنا؛ لنتجنب المشاكل التي تسببها الفيروسات في ملفاتنا وبرامجنا.

أنواع الفيروسات :
- فيروسات متعددة لها المقدرة على التحويل. 
- فيروسات قطاع التشغيل. فيروسات الماكرو. 
- فيروسات متعددة الملفات. الفيروسات الخفية. 
- فيروسات الملفات التنفيذية. 
- الفيروسات متعددة الأجزاء. 
- فيروسات قطاع التشغيل Boot Sector. 
- الفيروسات الطفيلية الفيروسات المتطورة.

كيف تقوم بإزالة الفيروسات من جهاز الكمبيوتر : 
1- / إزالة الفيروسات بواسطة جدار الحماية :
   نفتح جدار الحماية لبرنامج Windows، ثمّ نضغط على زر ابدأ، ثمّ ننقر على لوحة التحكم في مربع البحث، ثمّ نكتب جدار الحماية، ثمّ ننقر على أيقونة جدار الحماية. 
   نضغط بالجزء الأيمن من الفأرة لإيقاف، أو تشغيل جدار الحماية، وفي حال طالبنا بإدخال كلمة المرور ندخلها، وبهذا نكون قد فعّلنا برنامج جدار الحماية من أجل حماية الكمبيوتر من الفيروسات. 
2- / إزالة الفيروسات يدوياً : 
  ندون أي رسالة، أو كلمة استلمناها من الفيروس، مع رسالة البريد الإلكتروني، ثمّ اسم الملف المرفق بالرسالة، أو عنوان الرسالة. 
  نبحث عن موقع يوفر حماية من الفيروسات، أو مركز الحماية من الفيروسات التابع لـ Microsoft، وذلك لمراجعة ما تم تدوينه، وللعثور على اسم الفيروس، وكيفية إزالته.




إرسال تعليق

كتب تعلم اللغة الإنجليزية