طريقك للنجاح في تعلم البرمجة

.

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

مقالات

breaking/سكربتات/9
مقالات
تخفيضات BLACK FRIDAY!
 إستضافة مواقع غير محدود + نطاق مجاني ( متبقي 6 أيام على إنتهاء العرض )

الجمعة، 21 يوليو، 2017

7:43:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
معظمنا يحاول جاهدا أن يصل إلى مستوى راق في البرمجة أي ما أعني تماما هو المستوى الإحترافي لكن يفشل ولا يحاول مجددا, أي لا يستطيع فهم الأساسيات في لغة البرمجة اللتي يحاول تعلمها أو يدرسها..هنا سأشرح لك كيف توصلت بنفسي إلى مستوى جيد في البرمجة وأصبحت أفهم البرمجة من جميع زوايها سواء كانت صعبة أو غير مفهومة.




أولاً: لا تعتمد على الشهادة الجامعية
معظم الذين يدرسون إختصاصاً مثل علوم الحاسوب أو ما له علاقة بالبرمجة يعتمدون بشكل كلّي على المنهج اللذي يعطيه أستاذ المادة في الجامعة ومع الأسف في عالمنا العربي, بعض الجامعات يكون فيها أساتذة لا يستطيعون إيصال الفكرة إلى الطالب أي لن تفهم منهم مثلا مفهوم البرمجة وما الهدف منها إلخ...وقد حدثت معي هذه القصة بالفعل فقد كان لدينا معلمة في الجامعة, لم أكن أفهم منها شيئاً وكانت المادة تتحدث عن لغة البرمجة C فلم أكن أفهم حتى لماذا أكتب كل أسطر الcode ولكن إستطعت النجاح بعد أن أعدت المادة .. على أي حال الأفضل دائما أن تسأل أستاذك أو أي خبير في هذا المجال عن الأشياء اللتي لا تفهمها ولا تعتمد أبداً على أستاذ المادة.

ثانياً: كن متعلماً ذاتياً

إن التعليم الذاتي هو أفضل بكثير من التعليم العادي فمواقع مثل Udemy,Udacity إلخ... هي بمثابة كنز لكل من يريد تطوير مهارته في أي مجال كان سواء كان في البرمجة أو غيرها..ولكن معظم الناس يملّون من متابعة الكورس ولا يكملونه حتى النهاية للنجاح في إكمال الكورس عليك بوضع خطّة أو موعد محدد لكي تتابع الكورس ودائما حاول أن تضعه كهدف أمامك ليس لإكماله بل لتتمكن من المهارة اللتي تدرسها وإذا كان الأستاذ مملاً أو غير كفئ فإختر كورس آخر في المجال اللذي تدرسه وبالتوفيق..ملاحظة:خصّص دائما وقتا للراحة فمتابعة الكورس دفعة واحدة سيدعك تمّل بسرعة ولن تتمكن من إكمال الكورس..

ثالثاً:إقرأ الكتب

يقول الله سبحانه وتعالى:{إقرأ وربّك الأكرمْ,اللذي علّم بالقلم،علّم الإنسان ما لم يعلم}
فالقراءة هي الوسيلة الأفضل لتعلم أي شيء شرط أن تكون القراءة مثالية أي أن تتعمق في المجال اللذي تقرأه وبالتأكيد فليكن دائما إلى جانبك قلم ودفتر ملاحظات كي تدوّن الأشياء اللتي درستها بإختصار وحتى لا تعود للكتاب لقرائتها,كتب كـــــFor Dummies أنصح بها جدا لأيّ مبتدأ يريد تعلم أي شيء ومن بينها بالتأكيد البرمجة فإذا أردت أيضا تستطيع من خلال الكتب أن تطوّر مهارتك أيضاً في أي مجال تريد..مع الأسف معظم الناس في عالمنا العربي يتجاهلون الكتب ولا يقرأون أبداً لأنّ القراءة بالنسبة لهم مملّة بينما هي في الواقع ممتعة ولا يجب إهمالها أبداً فإذا لم تكن من هواة القراءة فجرّب أن تستمع للكتب أو جرّب أن تبدأ بكتب صغيرة كي تعود عقلك على القراءة وتقنعه بأنّها مفيدة وإذا لم تكن مقتنعاً بهذه الفكرة فلما تقرأ البوست أو ما كتب على صورة على مواقع التواصل الإجتماعي؟ لما لا تقرأ أشياء مفيدة بدلا من هذه الأشياء اللتي تقرأها على مواقع التواصل؟..

رابعاً:لا تخجل من عرض خدماتك علي الآخرين
إن عرض خدماتك على الآخرين في مجال البرمجة أو أي مجال آخر كعمل مشروع أو شيء من هذا القبيل سياسعدك كثيرا على تطوير مهاراتك في هذا المجال لأنّها ستساهم في تسهيل طريقك للنجاح في البرمجة وتحسّن مهاراتك فيها وإذا واجهت بعض العوائق فهناك الكثير من المواقع اللتي تعرض الحلول وأهمها StackOverFlow . لا أنصح المبدتئين بالبدء بهذه الطريقة أو أي أحد ليس لديه فكرة عن المجال تحتاج إلى فهم الأساسيات للبرمجة قبل البدء في عرض خدماتك وبالتوفيق دوماً..

خامساً:إستمتع بوقتك دوماً


بالطبع التعلم ليس كلّ شيء فلكل شيء وقته إستمتع بوقتك دوماً..ولا تحاول أن تمضي كلّ يومك في التعلم أو في إنهاء الكورس أو شيء من هذا القبيل فمثلاً حاول ممارسة الرياضة فذلك سيساهم في زيادة نسبة ذكائك وأيضا من الممكن أن تأتيك أفكار جديدة تضيفها إلى مشروعك وبالتأكيد هناك الكثير من وسائل الترفيه اللتي تستطيع أن تستمع بوقتك من خلالها ..ويمكنك أيضا التحدث إلى شخص قريب منك وتشرح له ما تعلمته فذلك سياسعدك على تذكر نسبة 90% من الأشياء اللتي درستها وربما ستظل في ذاكرتك إلى الأبد..

وأخيراً, أتمنى من الجميع أن يكون قد إستفاد من هذه المدونة وأكون قد ساهمت في ذلك في مساعدة الأشخاص اللذين يواجهون الكثير من العوائق مع البرمجة أو غيرها..وبالطبع لا تدع هذه الأشياء أيضا تلهيك عن طاعة الله  بالتوفيق للجميع.

هنا بعض الكتب اللتي أنصح بقرائها:
Clean Code(Robert C. Martin), Code Complete(Steve McConnel),Programming Pearls(Jon Louis Bentley)
والكثير.. ملاحظة: الكتب المذكورة ستساهم في تحسين مهاراتك ولا أنصح المبتدئين بقرائتها...


إرسال تعليق

كتب تعلم اللغة الإنجليزية