ماذا أفعل بعد أن تعلمت البرمجة ؟

.

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

مقالات

breaking/مقالات/9
مقالات

الخميس، 16 فبراير، 2017

6:40:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
دوماً أرى رسائل كهذه من أشخاص بلا أهداف، أو ذوي بعض الحماسة من المبرمجين:
أهلا، لقد تعلمت البرمجة للتو بإستخدام بايثون\بي إتش بي\أندرويد وجافا\تطبيقات الايفون\ سي بلس بلس .. وأبحث عن مشروع للعمل فيه، إذا كان لديك بعض اﻷفكار فأخبرني من فضلك.



أو مثلاً:
أحب لينوكس جداً والمصادر المفتوحة، وأريد المساهمة في هذا المجتمع عن طريق البدء في مشروع، ما التطبيق الذي يعمل تحت ويندوز وتحب أن تجده على نسخة لينوكس أيضاً؟
"هل بإمكانك أن تثق في تطبيق موسيقي تم تطويره من قبل شخص لا يفهم الموسيقى وليس على علاقة بها؟"
الكثير من هذه اﻷسئلة وشاكلتها تقلقني حقيقة، هذا التعلق بلغة برمجة معينة أو نظام تشغيل ما أو حتى رخصة إستخدام. لا شيء يُعاب في حل المشكلة أو المشكلات الموجودة، لكن ما دام هناك صِلة ما بين من يحاول حل المشكلة والمشكلة ذاتها، هل بإمكانك أن تثق في تطبيق موسيقي تم تطويره من قبل شخص لا يفهم الموسيقى وليس على علاقة بها؟ نسخة من الفوتوشوب تصمم من خلال شخص لم يستخدم الفوتوشوب بشكلٍ إحترافي قبل ذلك على اﻹطلاق؟ لكن لا أريد الحديث أكثر عن هذا الجانب السيء.
ها هي نصيحتي لكل من يسئلون هذه اﻷسئلة أو حتى من تأتيهم أفكار مُشابهة:
توقف وفكر في اهتماماتك، وابدأ في حل المشكلات البسيطة التي تواجهك أنت، على سبيل المثال أتدرب انا على تعلم الجيتار، بجوار عازف آخر على الطبلة، فأحتاج هنا مثلاً لطبلة تعمل بإستمرار وبعزف مختلف لكي يمكنني التدرب بجوارها لكن ليس لدي عازف طبلة لكي يمكنني التدرب بجواره طوال اليوم, ماذا يمكن أن أفعل حيال ذلك؟
بإمكاني أن أبداً في برمجة برنامج بسيط بدون حتى أي واجهة رسومية، يقوم فقط بتشغيل معزوفة بسيطة على الطبلة بإمكاني التدرب بجوارها طول اليوم.



ألتقط انا أيضاً الكثير من الصور، وبإمكاني اﻹستفادة من برنامج يقوم بتصنيف الصور بدون إستخدام تطبيقات كبيرة مثل لايت روم من أدوبي، هذا ببساطة أستطيع صنع النسخة الأولى منه بحلول المساء.
إذا هناك مُفتاحان للحل:
أبقِ اﻷمر بسيطاً 
اصنع شيئاً انت تحتاجه، وتستخدمه بالفعل
ما أن تملك نسخة تعمل بشكل جيد، ابداً في إدخال التحسينات، لا تحاول الضغط على نفسك بصنع نسخة تصلح للجميع اﻵن، فقط ألقِ نظرة فاحصة على ما صنعته واجعله يعمل بصورة أفضل، هل بإمكاني مثلاً بناء واجهة ويب لتطبيق تصنيف الصور الذي صنعته؟
إذا استمريت بهذه الطريقة ستصبح محترفاً، على النطاق الضيق، بل ربما في مجال تلك المشكلة التي تواجهك أنتَ فقط، إذا أنت اﻵن خبير على أية حال ولهذا وجهٌ آخر بإمكانه أن يكون جيداً: بإمكانك اﻵن بدء تجربة إضافة تحسينات لتطبيقك، مهام إضافية، سُرعة، جودة، أشياء كانت تبدو مستحيلة فيما سبق، وهذه هي اﻷشياء التي ستجعل تطبيقك فجأة ملائماً لفئة كبيرة من الناس.
" الحياة ليست معقدة. نحن المعقدون. الحياة بسيطة ، والشيء البسيط هو الشيء الصحيح. – أوسكار وايلد "
كُتبت هذه التدوينة بواسطة جيمس هوج، مبرمج ألعاب من الثمانينات، يحاول التعافي من البرمجة منذ زمن طويل.
إذا كنت تعتقد أنها أفادتك أو ستفيد غيرك فلا تتردد في مشاركتها، واترك تعليقك إذا كان لديك تعليق بالتأكيد.

شارك الموضوع مع أصدقاءك


إرسال تعليق

كتب تعلم اللغة الإنجليزية