استنساخ المعلومة الوراثية وترجمتها

.

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/مقالات/9
مقالات

الخميس، 18 سبتمبر، 2014

10:58:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

يتم تصنيع البروتين في الخلية عبر مرحلتين اساسيتين وهما:
1- مرحلة الإستنساخ : وتتم في مستوى النواةعندحقيقيات النواة وفي مستوى السيتوبلازم عندبدائيات النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة الـ ARNmانطلاقا من احدى سلسلتى الـ ADN(السلسلةالناسخة) وتتم هذه المرحلة بدورهاعبر ثلاث خطوات وهي:

البداية(الانطلاق):يتوضع انزيمARN بولي ميراز في بداية المورثة (ADN)فتنكسر الروابط الهيدروجينية التي تربط بين القواعد الازوتية المتقابلة فتتباعدسلسلتي ADNعن بعضهما.

*الاستطالة:يتحرك انزيم ARNبولي ميراز على طول سلسلة ADN المستنسخة في الاتجاه 3’ 5’ وأثناء ذالك يقوم بتكثيف النكليوتيدات الحرة المكونة ARNm الرسول وفق ترتيب النكليوتيدات في السلسلةالناسخة(المعبرة). 

*النهاية: بعد انتهاء نسخ المورثة المطلوبةينفصل الARNبوليميراز عن المورثة وينتهي تركيب الARNm وتنغلق سلسلتي الADNمن جديد. 
2-2-مرحلة الترجمة: ويتم خلالها تحويل الرسالة الوراثية(ARNm) الى لغة بروتينية ومقرها الهيولى.

-البداية:تبدأ الترجمة دائما في مستوى الرامزة AUG للـ ARNm وتدعى الرامزة البادئة للتركيب بوضع أول حمض أميني هو الميثيونين met يحمله ARNtخاص بهذه الرامزة حيث يتثبت على الريبوزوم إنها بداية الترجمة.

الاستطالة:يتنقل الريبوزوم بعد ذلك من رامزة إلى أخرى، وهكذا تتشكل تدريجيا سلسلة بيبتيدية بتكوين رابطة بيبتيدية بين الحمض الأميني المحمول على ARNtالخاص به في موقع القراءة وآخر حمض أميني في السلسلة المتموضعة في الموقع المحفز .إن ترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة يفرضه تتالى رامزات الـ ARNm:إنها مرحلة الإستطالة.

-النهاية:
 تنتهي الترجمة بوصول موقع القراءة للريبوزوم إلى إحدى رامزات التوقف - ينفصل
ARNt لآخر حمض أميني ليصبح عديد الببتيد المتشكل حر :إنها نهايةالترجمة.
الخلاصة:






                                                            
                                                             "إذا أعجبك  الوضوع قم بمشاركته"

كتب تعلم اللغة الإنجليزية