القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مفصل عن الريبوسوم.

ريبوسوم:

الريبوسوم هو أحد عضيات الخلايا الحية المؤلف من بروتينات ريبوسومية ورنا ريبوسومي، مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات، وبالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى البروتينات المشفرة ضمن هذه الصيغة الوراثية.تتكون الريبوسومات من وحدتي بروتينات، لا تجتمع مع بعضها اِلا في حالة تخلق البروتين,اِحدى هذه الوحدات أكبر من الأخرى. يمكن تخيل الريبوسوم على أنه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من أحماض أمينية. يمكن للريبوسومات أن تسبح في الخلية بحرية أو ترتبط بالشبكة البلاسمية الداخلية أو إلى الغلاف النووي (بالإنكليزيةNuclear envelope).تقوم الريبوسومات المبعثرة في الهيولي باِنتاج البروتينات الخاصة بالخلية.أما الرايبوسومات التي مرتبطة بالشبكة الاِندوبلازمية والغلاف النووي فتنتج البروتينات الخاصة بالغشاء الخلوي أو تلك التي قد لاتخص الخلية نفسها مثل الهرمونات. يعتبر الريبوسوم مجموعةريبوزيم (بالإنكليزيةRibozyme)، لذلك يعتقد أنه من بقايا عالم الرنا.تسمى مجموعة الريبوسومات التي تعمل على نفس الرنا الراسل بالبوليسوم(Polysom). لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل جورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة أو حبيبات. ونال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل.

انواع الريبوسومات:

  1. ريبوسومات الخلايا البدائية: حيث تكون أصغر حجما من الريبوسومات في الخلايا حقيقية النواة,وتتكون من وحدات(70S (S=Svedberg-Unit.الوحدة الصغرى 30S والوحدة الكبرى 50S.وحدة القياس S غير قابلة للجمع، لأنها تعبر عن قوة الطرد المركزي لهذه الجسيمات. هذه الريبوسومات توجد في البكتيريا وكذالك الحبيبات الخيطية داخل الخلية.ونظرا لهذا الاِختلاف تكون الريبوسومات البكتيرية هدفا للكثير من الأدوية المضادة للبكتيريا من امثلتها:Tetrazykline وAminoglykoside على 30S ,وMakrolide,Chloramphenicol على 50S.
  2. ريبوسومات الخلايا الحقيقية: وتتكون من وحدات 80S بحيث أن الوحدة الكبرى تكون 60S والوحدة الصغرى 40S.وتمثل وحداتا الريبوسوم مجتمعتين ما يقارب 4,2 و.ك.ذ..وتحتوي على ما يقاب 85 بروتينا و 3 rRNA.تحتوي هذه البروتينات على الكثير من الأحماض الأمينية ذات الخاصية القاعدية مثل الأرجنين والليسين لأنها موجبة الشحنة مما يمكنها الاِلتحام بالرنا الراسل بطريقة أفضل.
reaction:

تعليقات